أهلاً


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  أهلاً بيئتىأهلاً بيئتى  ألعابألعاب  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 ادوات و مواد تركيب العطـــور

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمسم
عضو الماسى


ذكر
عدد الرسائل : 2412
نقاط : 4225
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: ادوات و مواد تركيب العطـــور   الخميس ديسمبر 17, 2009 11:37 am


ادوات و مواد تركيب العطـــور

يلزمنا من الأدوات ما نستخدمه في القياس ، وفي التعامل مع المواد ، وخلطها ، ثم تعبئة المكونات التي تمثل التركيبة العطرية (المنتج العطري) ؛ وعلى الرغم من أنه من الممكن الاستفادة المرتجلة من أدوات المطبخ والملاعق البلاستيكية ، علينا أن نعي أن التركيبات العطرية هي تركيبات دقيقة ، وأن بعض موادها قد تتفاعل مع البلاستيك خاصة المادة المذيبة (الكحول) لنأخذ ذلك في الحسبان ؛ والأدوات اللازمة في البداية هي قطعة واحدة من كل من: كأس مدرج ؛ سحاحة مدرجة ؛ قمع زجاجي ؛ قطارة ؛ حقنة طبية.
يتحمل الزجاج درجات حرارة عالية ، ويتميز بكونه عملي في تحضير مستحضرات التجميل عموماً ، فهو بشفافيته يتيح رؤية المكونات والنتائج أثناء العمليات التحضيرية المتنوعة ، كما أنه سهل الغسل والتجفيف. إن التكلفة التي تجلبها علينا الأدوات الزجاجية المعملية المذكورة سترد لنا قيمتها متمثلاً في سهولة التشغيل الذي توفره لنا ، والجودة الثابتة للعطور المنتجة.
يمكن القيام بجميع القياسات الحجمية بدرجة مقبولة من الدقة مستخدمين الكأس المعملي المدرج (إناء زجاجي أسطواني ذو شفة لسلاسة الصب منه) ، والسحاحة (أنبوبة زجاجية مدرجة تُستخدم في سح السوائل أو قياسها) ، والحقن الطبية.
كأس معملي
يجري خلط جميع المكونات للتركيبة العطرية المزمعة في الكأس المعملي والذي يجب أن لا تقل سعته عن نصف لتر (500 مل) ؛ أما إجراء المزج نفسه (تقليب المكونات) فنحبذ له استخدام عصاة زجاجية (قضيب زجاجي كالمستخدم في المعامل).
معظم مكونات التركيبة العطرية تلزم بمقادير حجمية صغيرة نادراً ما يتعدى الحجم الواحد منها 50 مل ، ومن ثم لا يلزمنا سحاحة بأكبر من ذلك حجم ؛ كما أن هناك من المكونات ما تلزم منه مقادير حجمية أصغر من 50 مل كثيراً ، ولقياس مثل تلك الحجوم بشكل أسهل نستخدم حقنة سعتها في حدود 2 مل.
غالباً ما تتطلب التركيبات العطرية إضافة قطرات من مكون أو آخر ، ويختلف حجم القطرة الواحدة من المكون الواحد بين تركيبة عطرية وأخرى ، وهذه القطرات يمكن التعامل معها بقطارة زجاجية كالتي تأتي مع بعض الأدوية المنزلية.
قمع زجاجي
لنقل العطر المركب إلى زجاجته النهائية يجب استخدام قمع زجاجي ذي عنق طويل ضيق ، لأن زجاجات العطر تكون عادة ضيقة الفوهة.
ترتبط الجودة النهائية للعطر المركب بجودة كل مكون من مكوناته وعلى رأسها الذيوت العطرية والتي تتحدد بها الخواص الجوهرية للمنتج العطري مثل شخصية العطر وحدته tone ، ومن ثم يجب تحري أفضل جودة للزيت العطري.
من المهم أيضاً أن نعلم أن هناك تركيبات زيتية عطرية جاهزة تباع كشذى معين معروف مكون من أصول عطرية طبيعية نادرة وغالية الثمن ، ولكن قد يكون معروضاً في السوق مثيل لها وباسمها بسعر أرخص عادة ، غير أنه لا يكون بنفس الدرجة من جودة المزيج الأصلي المعروف ، فتجنب تلك المنتجات البديلة.
ونظراً لتغير خواص الزيوت العطرية بمرور الوقت نتيجة التأكسد ، وتأثير الضوء عليها ؛ فإن الزيوت العطرية عالية الجودة تُباع في عبوات زجاجية بنية اللون محكمة السداد للتقليل من أثر ذلك العاملين ، وقد يكون منها ما هو مزود بقطارات داخلية عملية ؛ هذا ويجب حفظ تلك المواد في مكان جاف مظلم.
بعض التركيبات البسيطة ذات الشذى الجميل من زيتين عطريين:
بعض التركيبات البسيطة
الموقع التالي غني بالمعلومات ذات العلاقة بصناعة العطور ، ومنها بعض التركيبات العطرية ؛ علماً بأن التركيبات العطرية عموماً هي من أسرار المهنة ، فهي ليست متاحة تقريباً إلا من خلال كتب ليست رخيصة الثمن ، والمهارة هي أن تنجح في وضع أسرارك العطرية الخاصة:
http://www.snowdriftfarm.com/form_perfumes.html.
كما نقدم فيما يلي 3 تركيبات بسيطة للاستخدامات العطرية اليومية ذات الأساس الكحولي (الكحول هو المذيب):


ماء المجر (هنجاريا)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمسم
عضو الماسى


ذكر
عدد الرسائل : 2412
نقاط : 4225
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: ادوات و مواد تركيب العطـــور   الإثنين ديسمبر 28, 2009 4:29 pm



ادوات و مواد تركيب العطـــور


بسم الله الرحمن الرحيم
لكل من أراد تركيب العطور بقصد التربح أو لنفسه

التركيبة تكون كالتالي:

1- الأسانس أو الزيت العطري أو المادة الخام للعطر وتباع بالجرام مابين .0.25 جنية إلي 1.00 جنية للجرام الواحد حسب الشركة المنتجة وحسب درجة التركيز .
2- السبيرتو أو الكحول وتباع بالليتر مابين 5.00 إلي 54.00 جنية حسب النقاء والجودة (وينصح بعدم شراء الرخيص لأنه غير آمن كما أنه غير مصرح به ) .
3- المثبت (وهو عدة أنواع إما صندلية أو مسك أبيض ) وتباع بالجرام ويتراوح سعرها مابين 0.30 إلي 0.60 .
4- ماء مقطر ويباع بالصيدلية .

التركيبة .
إذا أردت تركيب 100 جرام تكون كالتالي .
1- ما بين 25 إلي 30 جرام أسانس .
2- تكملة ال 100 كحول .
3- من 3 إلي 5 جرام مثيت ( أي نوع من الأثنين وليس الأثنين معا ) ويفضل الصندل .
4- من 4 إلي 5 نقط ماء مقطر
.

* ملاحظة رقم 4 ( الماء المقطر ) غير ضروري جدا ويمكن الإستغناء عنه

وللعلم وتباع الزجاجة ال 50 مل بــ 1.25 للواحدة .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمسم
عضو الماسى


ذكر
عدد الرسائل : 2412
نقاط : 4225
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: ادوات و مواد تركيب العطـــور   الإثنين ديسمبر 28, 2009 4:57 pm





السلام عليكم ورحمة الله وبركاته




ادوات و مواد تركيب العطـــور


مشروع تركيب العطور


اولا : اماكن الحصول على الاسنسات تجدها فى شارع الازهر بالحسين عند تجار جملة كثيرون اشهرهم كرامة ومن افضل الشركات التى تعاملت معها شركات كاربونيل واكسبريشن وهى شركات فرنسية واسبانية .
ثانيا : اسعار المنتجات : تستطيع ان تحصل على عدة احجام من النوع الواحد حسب امكانياتك من 50مل الى 100مل الى 250مل الى 1ك مع اعتبار انك اذا اشتريت عبوات 250مل او 1ك تكون التكلفة اقل وتعطى على كل كيلو جرام خصم 5% والاسعار تراوح بين 700 ج وبين 450ج والافضل لك ان تختار الاغلى لان تركيزه اعلى وعند التركيب تحتاج الى كمية اقل لتحصل على معدلات تركيز عالية .
ثالثا : العبوات : هناك عبوات متعددة منها احجام 30مل و 50مل و 100 مل .
رابعا : طرق التركيب : المكونات :
1) اختيار الاسانس العالى او الافضل تركيز 1000
2) مثب البرفان متواجد عن التجار .
3) مظهر البرفان متواجد ايضا .
4) زيت سلفيون متواجد ايضا .
5) الكحول وهو نوعان ( اثيلى ومثيلى )...
... الاثيلى وهو عالى النقاء وغالى الثمن ولكنه طيار بسرعة كبيرة ولكن تركيزه ضعيف مع معظم البرفانات وهو غير سام ولا يضر الجلد
... الميثيلى ودرجة نقائه اقل وسعره ارخص واقل فى التطاير ولكنه ثابت مع معظم البرفانات وهو ما افضله ولكنه سام (لا يشرب ولا يطهر الجروح ) عدا ذلك فهو أمن .
6) العبوات وتحدثنا عنها فى السابق .
خامسا : التنفيذ : الاسنسات تركيز 1000
1) عبوات 30 مل : يضاف 7 مل اسانس + 1 مل مثبت + 0.5 مل مظهر + 2مل سلفيون + الباقى كحول مثيلى او اثيلى .
2) عبوات 50 مل : يضاف 11 مل اسانس + 2 مل مثبت + 1 مل مظهر + 3 مل سلفيون + الباقى كحول .
3) عبوات 100 مل : يضاف 21 مل اسانس + 3 مل مثبت + 1 مل مظهر + 5مل سلفيون + الباقى كحول .
---- ترج الزجاجة جيدا وتوضع فى مكان مظلم لمدة ثلاثة ايام ----
طريقة للاستعمال الفورى : وهى طريقة من ابتكارى وناجحة جدا واتعامل بها منذ ثلاث سنوات ( تحضر جركن 20 لتر كحول مثيلى وثمنه 90 ج وتضع به 500 مل مثبت و 250 مل مظهر وترج المحتوى جيدا وتتركه لمدة شهر ثم تعبئه فى العبوات الالومنيوم الفارغة من التى توضع فيها الاسنسات وستجدها عن التاجر ايضا وتبدأ فى تعبئة العبوات المختلفة من الاحجام السابق التحدث عنها دون وضع مثبت او مظهر فقط سلفيون واسانس والمزيج السابق .... من مميزاته انه تم التفاعل مع الكحول والمثبت والمظهر والزجاجات الالومنيوم قامت بعزل الضوء مما ادى الى تركيز المزيج وبذلك تتميز فى ان البرفان الذى يتم تركيبه يستعمل فوريا بتركيز عالى دون بقع او ترك فترات طويل (للتميز) )
سادسا : الادوات المستخدمة فى المعايرة تجدها لدى محلات بيع ادوات الصيادلة او الادوات الطبية او المكتبات التى تبيع مستلزمات كليات العلوم وهى عبارة عن ( كاس معيار + قمع + ماصة بلاستيك وستجدها مرقمة من 1 مل الى 3 مل وهى سهلة الاستعمال جدا )



وفققكم الله الى ما يحب ويرضى

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
ادوات و مواد تركيب العطـــور
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً :: منتدى الصناعات اليدوية-
انتقل الى: