أهلاً


 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  مكتبة الصورمكتبة الصور  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  أهلاً بيئتىأهلاً بيئتى  ألعابألعاب  التسجيلالتسجيل  دخول  

شاطر | 
 

 صناعة البامبو

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
سمسم
عضو الماسى


ذكر
عدد الرسائل : 2412
نقاط : 4225
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: صناعة البامبو   الجمعة يناير 08, 2010 6:40 am

صناعة البامبو




صناعة البامبو من الصناعات اليدوية التي تدل دلاله قاطعه على ذوق ومهارة وإبداع الفنان الذي يتخذها حرفة له نظرا لتعدد الأشكال التي يبتكرها من غرف نوم و صالونات وباقات ورد إلى جانب العديد من الأشكال الفنية الأخرى المستوحاة من الفنون الاسلاميه والصينية والفارسية



ماهو البامبو :

البامبو هو نوع من الغاب أو الخيزران السميك الذي يسمى بالغاب الهندي ويختلف عن أنواع الغاب الأخرى بان لونه يميل إلى البني ورغم أن تشكيل البامبو من أقدم الفنون في الشرق الأقصى الا ان الدراسات التي تناولته قليله .



البامبو الصيني :

تشير دراسة حديثه عن صناعة البامبو أنها نشأت في مقاطعة ورارينج الصينية حوالي 453 قبل الميلاد وفقد عثر على ثلاث صناد يق اسطوانية مصنوعة من البامبو واللاكر داخل مقبرة ترجع إلى ذلك العهد في منطقة جينجشو بمقاطعة

هو- بي .

وللبامبو استخدامات كثيرة في الحياة اليومية فقد صنعت منه قوارير وأواني للشرب وإطارات و مراوح وعصي للمشي وألواح للكتابة ولحفر المطبوعات وقواعد لأصص الزهور والأختام وشباك الصيد ..

وتعتبر الفترة من 1368 إلى 1644 م أثناء حكم أسرة منج للصين هي العهد الذهبي لإنتاج وتشكيل البامبو

تمر قطع الأثاث المصنوع من البامبو بعدة مراحل قبل وصولها إلى الشكل النهائي الذي نراها به :


1) في البداية يتم استيراد فروع نوع معين من نبات القصب يصل ارتفاعه إلى ثلاثة أمتار، ويتم اختيار النبات وهو في

عمر ثلاث أو أربع سنوات تقريباً؛ ليكون أسهل في عمليةالنقش والتشكيل , التقطيع
2 ) بعد ذلك يتم تقطيع خشب البامبو إلى قطع لتفريغه من السوائل الموجود بداخله، ثم يلف في ورق من نوع خاص ليغلى في الماء ويجفف لمدة ثلاثة أيام
3) يتم التعامل مع الغلاف الخارجي عن طريق كشطه بسكين خاص مصنوع من الزجاج. 3)
4) تأتي مرحلة صقل وتنعيم فروع البامبو المقطع والتي تتم بواسطة ورق الرمل " الصنفرة"، كما يستخدم الشمع في تلميعه ليخرج المنتج النهائي بألوان تتدرج من الأصفر الفاتح والسكري والبيج والبني بدرجاته الداكنة القريبة من الأسود أحيانا.
5) يتم بعد ذلك تشكيل تلك القطع لتخرج لنا في النهاية الشكل المراد تصنيعه من قطعة الأثاث.


كيفية العناية بالبامبو:

1) قد يتعرض أثاث البامبو للتلف نتيجة تعرضه لدرجات الحرارة الشديدة، خاصة إذا كان في جو مفتوح، لذلك فيفضل حمايته بأكياس خاصة من القماش السميك.

2) ضرورة مسح الغبار عنه بشكل يومي عن طريق فرشاة صغيرة أو بقطعة قماش صوفية ناعمة بها بعض الشمع المخصص لتلميع البامبو.

3) يمكن غسل قطعة أثاث البامبو بالمياه، على أن يتم تعريضها لتيار هوائي خفيف لتجفيفها، لضمان عدم التشقق أو التلف، على أن يتم ذلك على فترات متباعدة كل ستة أشهر مثلا.

4) عدم استخدم الكرسي البامبو عقب غسيلها أو تعرضها للمياه قبل أن تجف بشكل تام، حيث تكون تلك الكراسي ضعيفة ويمكن أن تنكسر أو تتلف.

5) أخيراً، يمكن استخدام مشغولات الحديد "الفيرفورجيه" لتتداخل مع قطع البامبو لتعطيها متانة أكبر.



صور لقطع أثاث مصنوعة من البامبو :










ينتمى البامبو للطراز الآسيوي، حيث تعود جذوره إلى مقاطعة «وارينج» بالصين. وكان ذلك في نهاية القرن الخامس قبل الميلاد حيث استخدم الصينيون فروع نبات البامبو في صنع أثاثات امتازت بالمتانة، ثم ازدهرت صناعته في الصين القديمة مما فتح مجالاً أكبر لفناني القرن السابع والثامن عشر بالتفنن فيها.

وانتهى بهم الامر الى التعامل مع البامبو كمادة ثرية لتشكيل الاثاث في قوالب محددة. ومنذ ذلك الوقت أصبح البامبو شريكاً اساسياً في الاثاث الشرق آسيوي ومنه انتقل الى كافة انحاء العالم.





صورة لاشجار البامبو (الخيزران) فى احدى غابات الصين

مراحل الصناعة
ولا يعرف الكثيرون ان الصورة اللامعة التي تظهر بها القطع المصنوعة من البامبو تمر بعدة مراحل قبل وصولها إلى شكلها النهائي، حيث يتم استيراد فروع نوع معين من نبات القصب يصل ارتفاعه الى 3 أمتار ويتم اختيار النبات في عمر ثلاث أو أربع سنوات تقريباً، حيث يكون أسهل في عملية النقش والتشكيل وما دون ذلك ينتج مادة قابلة للكسر والتشقق عند جفافها. يتم بعدها تقطيع خشب البامبو الى قطع لتفريغه من السوائل، ثم يلف في ورق من نوع خاص ليغلى في الماء ويجفف لمدة ثلاثة أيام. ويتم التعامل مع الغلاف الخارجي بحكه بسكين خاص مصنوع من الزجاج، ثم تأتي مرحلة الصقل والتنعيم بواسطة ورق الرمل، كما يستخدم الشمع في تلميعه ليخرج المنتج النهائي بألوان تتدرج من الاصفر الليموني والسكري والبني بدرجاته الداكنة القريبة من الاسود أحيانا


صورة من احدى الغابات الاسيوية للخيرزان الاصفر



صورة بعد تجهيزة للصناعات المختلفة

انواع الاثاث المصنوعة من البامبو
ويؤكد خبراء الديكور أن استخدام البامبو لم يعد قاصراً على البيوت الصيفية أو الشاليهات والحدائق والشرفات، كونه أصبح قطعة من الممكن إضافتها إلى أحد أركان المنزل الداخلية. ففضلاً عما يتمتع به من متانة، يأتي باشكال جميلة وبسيطة، مما جعله يعود إلى الواجهة ليحتل مكانة لا بأس بها في عالم موضة الاثاث والمفروشات المنزلية بدءا من الاسرة والارائك والخزانات، مرورا بالصناديق والسلال واطارات الصور والمرايا والاباجورات.

فهنا استخدم فى عمل طاولة جانبية متدرجة الارتفاعات عملية جدااا





وهنا استخدمت كحامل لحفظ الكتب والمجلات والجرائد



وهنا استخدم لعمل ركن للزهور او التحف



وهنا استخدم فى عمل شماعة



هنا جلسة جانبية من اللون البنى



واخرى باللون العسلى الفاتح



وهنا اخرى باللون السكرى الفاتح



وتحتل الصناديق والسلال الصدارة فى هذة الصناعة
باللالوان المختلفة







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
سمسم
عضو الماسى


ذكر
عدد الرسائل : 2412
نقاط : 4225
تاريخ التسجيل : 05/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: صناعة البامبو   الجمعة يناير 08, 2010 6:42 am

البامبو كلما صار عتيقا زاد بريقا

أن قطع البامبو تزداد جمالاً كلما مر عليها الوقت. فالزمن يضيف اليها عراقة وجمالا، خصوصا مع تطور اشكاله وزخارفه، ومنها السلسلة والعقدة واشكال الازهار والنبات وغيرها.. المهم هو الفكرة والتوظيف الجيد وتكوين علاقات مع اللوف والاضاءة وباقي المفروشات. فتكوينات البامبو في الديكور تزداد تأثيرا في المكان كلما كانت متناغمة لتعبر عن البيئة الاصلية لها.

فعلى سبيل المثال
يمكن الاستعانة بكرسي طويل «شيزلونج» في البلكونة أو غرفة المعيشة اوبجانب المسبح وتكون مزودة بمساند عريضة للذراعين لتوفير الراحة ويفضل استخدام مفروشات ذات الوان قريبة من الطبيعة كالبيج والسكري.



وبجوار الكرسي الطويل «الشيزلونج» يمكن الاستعانة بطاولة جانبية من البامبو ذات قرص زجاجي لتنسجم مع التكوين









واستخدام الاثاث من البامبو فى الشلايهات والشرفات
والحدائق يحتل الصدارة ويرجع ذلك لتحملة الرطوبة واشعة الشمس
وامكانية غسلة
بالماء
بعض الاطقم التى يظهر فيها جمال التصاميم الحديثة وروعة
التنسيق بالالوان المختلفة التى تناسب جميع الاذواق















كرسى هزاز من البامبو





جلسة جانبية



إضافة نباتات ذات أوراق خضراء كبيرة لاحواض مصنوعة من البامبو



على الرغم من أن خشب البامبو خفيف نسبياً الا انه متين جداً وقد تصنع منه قطع تتداخل فيها مشغولات الحديد التي يطلق عليها «الفورفورجيه» ليعطي اشراقة خاصة
وهنا استخدم لعمل ارجوحة جميلة ومتينة



كيفية العناية بالاثاث المصنوع من البامبوو

يحتاج البامبو الى عناية خاصة وحرص عند تنظيفه. فرغم انه يتحمل حرارة الشمس الا انه قد يتعرض للتلف نتيجة تعرضه للحرارة الشديدة، خاصة اذا كان في الحديقة، لذا من الافضل حمايته بأكياس خاصة من القماش السميك لحمايته من التقلبات الجوية.

ومن الافضل مسح الغبار عن البامبو بشكل يومي عن طريق فرشاة صغيرة أو بقطعة قماش صوفية ناعمة بها بعض الشمع المخصص لتلميع البامبو.



غسل قطعة البامبو بالمياه ايضا ممكنة، على أن يتم تعريضها لتيار هوائي خفيف لتجفيفه حتي لا يتشقق ويتلف على ان يتم ذلك على فترات متباعدة كل 6 أشهر مثلا.
ويحذر المتخصصون في صناعة البامبو من استخدم الكرسي البامبو عقب غسيله وقبل ان يجف بشكل تام، واذا جرت وتكسرت بعض عيدانه أو خرجت عن نسيجها يمكن تلصيقها بسهولة واستخدام طبقة من الورنيش الشفاف لتلميعها.

المصدر: /www.arabspc.net

هذه المشاركة بواسطة ashrafhakal
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
صناعة البامبو
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
أهلاً :: منتدى الصناعات اليدوية-
انتقل الى: